تعرف على حقوق المسافر في لائحة حماية حقوق المسافرين
يواجه الكثير من الأفراد عند السفر من مكان لآخر عن طريق الطائرة بعض العقبات والمشاكل مثل: تأخير الرحلات، ضياع الممتلكات من الأمتعة أو تعرضها للتلف وغيرها مما يجعل البعض يتساءل عن الإجراءات في هذه الحالات وكيفية التعامل معها.
يستعرض لكم تطبيق محامين بينه للاستشارات القانونية، في هذا المقال، بعض اللوائح وحقوق المسافر عند تأخر الرحلة وتعويض رحلات السفر في مطارات السعودية وغيرها مما يضمن حقوق المسافر، يبينها أحد المحامين الخبراء في تطبيق محامي بينه.
كما يمكنك تحميل تطبيق بينه والتواصل مع نخبة من أفضل المحامين المرخصين بالمملكة في كل التخصصات
حقوق المسافر
هناك العديد من حقوق المسافر مدرجة في قائمة حماية حقوق المسافرين في السعودية وتفصيلها فيما يلي تبعا لهيئة الطيران المدني حقوق المسافر:
1. فيما يتعلق بالحصول على المعلومات:
يجب على الناقل الجوي الالتزام بمبدأ الشفافية مع المسافرين وإعطاء المعلومات الكاملة والدقيقة حول الرحلة والخدمات المقدمة خلالها، الإبلاغ عن التغييرات أو التأخيرات المحتملة، توضيح نقاط التوقف في مسار الرحلة، الإعلان عن أي تكاليف إضافية تضاف للسعر المعلن عنه، المعلومات عن الأمتعة المسموح بها و الأوزان والأبعاد المسموحة، الممنوعات في الطائرة السعودية وغيرها من أي معلومات تشمل حقوق المسافر الخطوط السعودية.
2. فيما يتعلق بالتعويضات:
تعويض تأخير الرحلات أو إلغائها:
لا يسمح للناقل الجوي بإلغاء الرحلات إلا للضرورة القصوى و لدواعي الأمن والسلامة وإذا حدث ذلك فيجب على الناقل الجوي بعد إبلاغ المسافر بإلغاء الرحلة أن يعرض عليه الرحلات البديلة، فإذا قبل بها فلا يلزم الناقل بالتعويض أما إذا رفض قبول رحلة بديلة فيحق له فسخ التعاقد واسترداد قيمة الرحلة كاملة، وإذا حدث إلغاء الرحلة في مكان يصعب فيه إيجاد رحلات أخرى بسهولة فيجب على الناقل الجوي تأمين وسيلة نقل أخرى توصل المسافر لوجهته.
تعويض تقديم الرحلات:
لا يسمح للناقل تقديم الرحلة إلا في حالات الطوارئ و لدواعي الأمن والسلامة ويستحق المسافر تعويض عند تقديم الرحلة عن موعدها يماثل حقوق المسافر عند تأخر الرحلة، فيلزم الناقل تقديم رحلة بديلة أو إعادة قيمتها إذا رفض المسافر السفر على رحلة بديلة.
تعويض تخفيض الدرجة:
يعوض الناقل الجوي المسافر إذا قبل بتخفيض الدرجة بفرق السعر بين درجة الإركاب الأصلية وبين الدرجة التي تم السفر عليها، وإذا رفض المسافر تخفيض الدرجة فيجب على الناقل الجوي إعادة قيمة التذكرة كاملة وتعويضه وفقا لنظام محدد من قبل هيئة الطيران المدني.
تعويض رفض الإركاب:
أحيانا يضطر الناقل الجوي لرفض إركاب مسافر على الرحلة عند وجود حجز فائض، ولذلك فيلزمه تعويض المسافر إما برفع درجة المقعد دون مقابل إذا وجد شاغر أو توفير رحلة بديلة وإعطائه الخيار في اختيار نفس الناقل أو ناقل آخر، أما إذا رفض المسافر الإركاب في رحلة أخرى فيجب على الناقل إعادة قيمة التذكرة وتعويضه وفقا لنظام محدد في هيئة الطيران المدني لحقوق المسافر، إلا إذا وفر الناقل رحلة أخرى خلال مدة لا تتعدى الساعتين فلا يجب عليه التعويض.
تعويض فقدان أو تلف الأمتعة:
يستحق المسافر التعويض من الناقل الجوي عند التلف أو الفقدان الحاصل للأمتعة وفق شروط وآليات محددة وأحكام خاصة بها.
كما يمكن المطالبة برفع مستوى التعويض إذا كانت الأمتعة تحتوي على أغراض ثمينة بعد الإفصاح عن مكوناتها وتعبئة نموذج الإفصاح.
اقرأ أيضًا: ما هي حقوق الموظف النظامية عند ترك العمل في المملكة؟
3. فيما يتعلق بالشكاوى والتواصل:
يجب على الناقل الإهتمام في شكاوى العملاء والرد على المسافرين ومساعدتهم في حل إشكالاتهم ووضع آلية للرد عليهم وإعطائهم رقم مرجعي لمراجعة شكواهم في مطارات السعودية.
4. فيما يتعلق بالأمان والرعاية:
يحق للمسافر عبر الرحلات السعودية تقديم الرعاية والمساعدة له في الإجراءات والخطوات عند مواجهته بعض العوائق وأيضا توضيح حقوقه عند تأخر أو إلغاء الرحلات أو رفض الإركاب وغيرها، كما يحق له الحصول على وجبات ومشروبات وإقامة فندقية في حال تأخر الرحلات لوقت طويل، كما يراعى في هذا تقديم الرعاية لذوي الإعاقة والحالات الخاصة من تأمين المعدات الخاصة بالحركة مجانا وتعويضهم عن كرسي متحرك في حالة تأخر الكرسي الخاص بهم في الرحلة كما يجب تعويضهم في حالة رفض الإركاب، أيضا يمكنك استشارة أحد محامي بينه المختصين للسؤال أو الإستفسار عن حقوقك الكاملة.
اقرأ أيضًا: استشارات قانونية نظام العمل السعودي: حقوقك والالتزامات المشتركة
مطارات السعودية:
يوجد ثلاثة أنواع للمطارات في السعودية:
المطارات الدولية:
هي المطارات التي تُعنى بنقل المسافرين لخارج المملكة واستقبالهم وهي تُكون المطارات الرئيسية في كل دولة، مثل مطار الملك خالد الدولي في الرياض، مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، مطار الملك فهد الدولي في الدمام، ومطار الملك محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة.
المطارات الداخلية:
هي المطارات التي تخدم الدول داخل المملكة العربية السعودية فقط، وهي خالية من إجراءات السفر الخارجي كالجوازات والجمارك وغيرها ويبلغ عددها حوالي خمس عشرة مطارا.
المطارات الإقليمية:
هي المطارات التي تجمع بين المطارات الداخلية والخارجية فهي من الممكن أن تسير رحلات دولية ولكن هذه الرحلات تكون تابعة لخطوط شركات طيران محلية فقط.
مطارات عسكرية:
هي المطارات المسؤولة عن نقل وخدمة الجنود والجيوش الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
مطارات أرامكو:
هي مطارات تابعة لشركة أرامكو السعودية المختصة في مجال النفط والغاز.
عند طلب استشارة قانونية من محامي تعرف على إجابة هذا السؤال: كيف أعرف أن المحامي مرخص؟
يمكنك تحميل تطبيق بينه والتواصل مع نخبة كبيرة من أفضل المحامين المرخصين بالمملكة
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!