لجنة الإفلاس ودورها في تعزيز الاستقرار المالي في المملكة

لجنة الإفلاس ودورها في تعزيز الاستقرار المالي في المملكة
يتمتع نظام الإفلاس في السعودية بأهمية كبيرة وخاصة في مجال الشركات إذ يساعد النظام على إعادة تنظيم الشركات المتعثرة ماليًا بدلًا من إغلاقها بشكل نهائي.
الهدف الأساسي من نظام الإفلاس هو الحفاظ على مصلحة الدائنين والمدين على حد سواء مع إعطاء المدين فرصة لإعادة ترتيب أوضاعه المالية.
في هذا المقال نوضح لك تفاصيل نظام الإفلاس، إسقاط الديون، لجنة الإفلاس السعودية، اختصاصات لجنة الإفلاس والإجابة على بعض الأسئلة الهامة مثل هل الإفلاس يسقط الديون؟ كيف يمكنني الاستعلام عن الإفلاس؟ وغيرها.
كما يمكنك تحميل تطبيق بينه للاستشارات القانونية والتواصل مع نخبة من أفضل المحامين المرخصين في المملكة
ما هو الإفلاس وشروطه؟
محتويات المقال
- 1 ما هو الإفلاس وشروطه؟
- 2 ما هي شروط الإفلاس؟
- 3 ما هو نظام الإفلاس في السعودية؟
- 4 أشكال الإجراءات في نظام الإفلاس السعودي
- 5 ما هي أهداف إجراءات الإفلاس؟
- 6 من الذي له الحق في طلب إجراء الإفلاس؟
- 7 ما هي لجنة الإفلاس السعودية؟
- 8 ما هي اختصاصات لجنة الإفلاس؟
- 9 كيف يمكنني التواصل مع لجنة الإفلاس السعودية؟
- 10 كيف يمكنني الاستعلام عن الإفلاس؟
- 11 هل الإفلاس يسقط الديون؟
- 12 من هو أمين الإفلاس؟
الإفلاس هو حالة قانونية تعلنها المحكمة المختصة عندما يثبت عجز فرد أو شركة تمارس نشاطا ربحيا عن سداد ديونه المستحقة والوفاء بالتزاماته المالية، وذلك نتيجة لعدم كفاية الأصول لتغطية تلك الديون.
يهدف نظام الإفلاس إلى تنظيم هذه الحالة الحفاظ على مصالح وحقوق جميع الأطراف المعنية سواء كانوا المدين المتعثر أو الدائنين أصحاب الحقوق.
ما هي شروط الإفلاس؟
- ممارسة الأعمال التجارية أو المهنية داخل المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تحقيق الأرباح.
- أن يكون المدين مفلسا أو متعثرا أو يخشى التعثر المالي.
- بالنسبة للمستثمرين غير السعوديين يجب وجود منشأة مرخصة وقائمة في المملكة.
شروط إضافية قد تنطبق على إجراءات محددة في الإفلاس
- وجود حد أدنى لمقدار الدين لطلب الدائن للتصفية (يحدده نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية)
- استيفاء معايير “صغار المدينين” للاستفادة من الإجراءات المبسطة التي حددها لجنة الإفلاس السعودية.
- عدم كفاية الأصول لتغطية تكاليف الإجراءات الأخرى للتصفية الإدارية.
ما هو نظام الإفلاس في السعودية؟
نظام الإفلاس هو واحد من الأنظمة التشريعية التي صدرت بالمرسوم الملكي رقم (م/50) وتاريخ 28/05/1439هـ ولائحته التنفيذية، وهو مجموعة من القوانين التي تنظم الإجراءات القانونية المتعلقة بحالات عدم قدرة المدين على سداد ديونه المستحقة.
يهدف النظام إلى تنظيم إجراءات الإفلاس وهي التسوية الوقائية، إعادة التنظيم المالي، التصفية، التسوية الوقائية لصغار المدينين، إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، التصفية لصغار المدينين والتصفية الإدارية.
مقال قد يهمك: شروط الإعسار وطرق إثباته في القانون السعودي
أشكال الإجراءات في نظام الإفلاس السعودي
إجراءات عملية الإفلاس في السعودية تتضمن ما يلي:
- التسوية الوقائية من الإفلاس وهو إجراء يتم اللجوء إليه عندما يكون الدائنون على علاقة جيدة مع المدين حيث يقدم المدين على خطة لحل ديونه والاحتفاظ بإدارة نشاطه ثم يصوت عليها الدائنون، وفي حالة الموافقة يتم تنفيذ الخطة وفقا لجداول معتمدة.
- إعادة التنظيم المالي وهو إجراء مماثل للتسوية الواقية ولكنه يتطلب خطوات أكثر حيث يعين أمين إفلاس من المحكمة ليشرف على العمل بين المدين والدائنين. تتضمن هذه الإجراءات إشرافا قانونيا لضمان عدم التلاعب بالأصول وبالتالي المساهمة في تنظيم الدين وفقا لخطة يتم الموافقة عليها من قبل المحكمة. المختصة.
- التصفية وهي آخر الحلول المتاحة إذا لم يتم نجاحه من خلال الحلول الأخرى، يمكن أن تشمل التصفية بيع الأصول وتوزيعها على الدائنين، ومع ذلك يهدف نظام الإفلاس إلى تقديم حلول بديلة تساعد الشركات على التعافي بدلا من اللجوء إلى التصفية مباشرة.
- التصفية الإدارية وهو إجراء قانوني يتم اللجوء إليه بهدف منح المدين فرصة لتسديد ديونه بأقل الأضرار الممكنة في الحالات التي تكون فيها الأصول لا تكفي لسداد كامل الديون
- إجراءات خاصة لصغار المدينين (الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة) تشمل التسوية الوقائية لصغار المدينين، إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين والتصفية لصغار المدينين.
“لا تتردد باستشارة محامي تجاري متخصص في إجراءات الإفلاس وما شابهها من بينه حتى تكون على معرفة بالتصرف السليم سواء كنت دائنا أو مدينا”
حمل تطبيق بينه القانوني الآن وتواصل مع نخبة من ألمع المحامين المرخصين في المملكة
ما هي أهداف إجراءات الإفلاس؟
- تمكين المدين المفلس أو المتعثر أو الذي يوشك على اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من إجراءات الإفلاس وذلك لتنظيم أوضاعه المالية معاودة نشاطه والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتنميته.
- ضمان حقوق الدائنين على نحو عادل والتأكيد على الإجراءات العادلة لهم.
- تعظيم قيمة أصول التفليسة والبيع المنتظم لها وضمان التوزيع العادل لحصيلته على الدائنين عند التصفية.
- تخفيض تكاليف الإجراءات وزيادة فعاليتها وبخاصة في إعادة ترتيب أوضاع المدين الصغير أو بيع أصول التفليسة وتوزيعها على الدائنين على نحو عادل خلال مدة محددة.
- التصفية الإدارية للمدين الذي لا يتوقع أن ينتج عن بيع أصوله حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية أو التصفية لصغار المدينين.
من الذي له الحق في طلب إجراء الإفلاس؟
- المدين نفسه إما لإعادة جدولة أمواله وديونه أو طلب تنظيم أمواله أو تصفيتها.
- الدائن يتقدم بطلب إعادة ترتيب منشأة المدين وتنظيم أمواله أو تصفيتها.
- الجهة المختصة وهي الكيانات المنظمة للتقدم بطلب إعادة التنظيم أو التصفية وغيرها.
“لابد من طلب الموافقة من الجهة المتخصصة قبل البدء بإجراءات الإفلاس”
ما هي لجنة الإفلاس السعودية؟
لجنة الإفلاس هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وإدارة إجراءات الإفلاس في السعودية والإشراف على تطبيق نظام الإفلاس وتطويره بما يخدم الاقتصاد الوطني ويحمي حقوق جميع الأطراف المعنية.
تتكون لجنة الإفلاس من خمسة أعضاء أو أكثر من ذوي الخبرة ويقترح الوزير أسماءهم، وتمتد عضويتهم لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، وتتمتع اللجنة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري كما تعمل تحت إشراف الوزير.
ما هي اختصاصات لجنة الإفلاس؟
لجنة الإفلاس تختص بعدد من الإجراءات وفقا لنظام الإفلاس السعودي وهي كالتالي:
- إنشاء وإدارة سجل الإفلاس وسجل القيود على المدين.
- إصدار التراخيص لأمناء الإفلاس والخبراء وإعداد قوائمهم وإصدار قواعد عملهم.
- الرقابة والتفتيش على إجراءات الإفلاس وفقا لأحكام نظام الإفلاس.
- رفع التوصيات حول تحديثات قائمة الكيانات المنظمة.
- وضع معايير صغار المدينين وتحديد الحد الأدنى للدين لطلب التصفية.
- تولي إدارة إجراء التصفية الإدارية.
- إصدار النماذج والوثائق اللازمة والمنصوص عليها في النظام.
- تنظيم مبادرات التوعية واقتراح تطوير النظام.
- مراجعة النظام واقتراح تعديلاته.
- تقديم الاستشارات والخدمات والتدريب.
- أي اختصاصات أخرى تحددها اللائحة أو قرار التشكيل.
كيف يمكنني التواصل مع لجنة الإفلاس السعودية؟
يمكن التواصل مع لجنة الإفلاس السعودية من خلال رقم لجنة الإفلاس 8001277777
أو من خلال مركز التواصل الإلكتروني للاستعلام عن طلب سابق أو تقديم استفسار معين.
كيف يمكنني الاستعلام عن الإفلاس؟

كيف يمكنني الاستعلام عن الإفلاس؟
يمكن من خلال موقع إيسار التابع للجنة الإفلاس السعودية الوصول إلى عدد كبير من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالإفلاس سواء للدائن أو المدين أو أمين الإفلاس ومنها ما يلي:
- ترشيح الكفاءات: إذا كنت طرفا في إجراءات الإفلاس يمكنك عبر هذه الخدمة اقتراح أسماء من قائمة أمناء الإفلاس أو الخبراء المعتمدين لتولي مهام محددة.
- نشر الإعلانات الرسمية للإفلاس: يمكنك تقديم طلب رسمي لنشر إعلانات متعلقة بإجراءات الإفلاس عبر موقع لجنة الإفلاس السعودية.
- تسجيل حقوقك كدائن: إذا كان لديك دين على شخص يخضع للتصفية الإدارية يمكنك تقديم مطالبتك المالية عبر هذه الخدمة.
- التأكد من الوضع المالي للمدين: يمكنك طلب شهادة رسمية من سجل الإفلاس لتوضيح ما إذا كان هناك أي تسجيل حالة إفلاس باسم شخص أو جهة معينة خلال الـ 12 شهرا الماضية.
- تسجيل المعلومات والوثائق المطلوبة للإفلاس: إذا كنت ملزما نظاما بتسجيل معلومات أو وثائق في سجل الإفلاس.
- الحصول على ترخيص لممارسة مهنة أمين الإفلاس: إذا كنت مؤهلا يمكنك تقديم طلب للحصول على الترخيص الرسمي لمزاولة مهنة أمين الإفلاس.
- الحصول على ترخيص كخبير في الإفلاس: إذا كنت متخصصا في مجال ذي صلة بالإفلاس يمكنك تقديم طلب للحصول على ترخيص رسمي كخبير.
- تأكيد صلاحية ترخيصك كمهني في الإفلاس: إذا كنت مرخصا كأمين إفلاس أو خبير يمكنك الحصول على شهادة رسمية تثبت أن ترخيصك لا يزال ساري المفعول.
- مساعدتك في فهم إجراءات الإفلاس: إذا كنت صاحب عمل أو مهتما بقضايا الإفلاس يمكنك استخدام هذه الأداة التفاعلية لتحديد الإجراء المناسب لحالتك ومتطلبات التقديم سواء كنت دائنا أو مدينا.
هل الإفلاس يسقط الديون؟
إعلان الإفلاس لا يعني إسقاط الديون وتتم تسوية الديون ضمن إجراءات الإفلاس من خلال إجراء مفاوضات واتفاقيات بين الطرفين ويضع المدين تحت إشراف شخص له مركز قانوني يتصل بالجهة القضائية مباشرة وبالجهات التنفيذية الأخرى يسمى “أمين الإفلاس” ويقوم الأمين بالبحث عن أموال المدين وحتى لو كانت خارج المملكة من خلال لائحة الإفلاس العابر للحدود.
اقرأ: أفضل محامي في الرياض: دليلك لاختيار مستشارك القانوني الموثوق
من هو أمين الإفلاس؟
هو شخص تعينه المحكمة بناء على حكم افتتاح إجراء الإفلاس ويكون شخص مؤهل ومرخص من قبل لجنة الإفلاس السعودية.
عملية تحصيل الديون
عملية تحصيل الديون هي الإجراء الطبيعي الذي يتخذه الدائنون عندما يتأخر المدين عن سداد ديونه حيث يسعى الدائنون في هذه المرحلة إلى استرداد أموالهم بالطرق الودية أو القانونية (مثل الإنذارات، الدعاوى القضائية، التنفيذ على الأموال).
كما يقوم الدائنون عادة بالاستعانة بمحامي تجاري متخصص يساعدهم في تحصيل الديون من المدين.
عندما يتم افتتاح إجراء إفلاس بحق المدين تتوقف بشكل عام إجراءات تحصيل الديون الفردية التي بدأها الدائنين قبل الإفلاس ويحل نظام الإفلاس محل عملية التحصيل الفردية بإجراء جماعي ومنظم.
“في تطبيق بينه آلاف المحامين المرخصين من وزارة العدل والمتخصصين في تحصيل الديون والإفلاس، اطلب استشارتك القانونية للتأكد من جميع الإجراءات ومعرفة حقوقك وواجباتك”
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!