خدمة التسوية الودية في قانون العمل السعودي

خدمةالتسوية الودية في قانون العمل السعودي
تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العديد من الخدمات والمبادرات التي تسهم في تحقيق الاستقرار والعيش الكريم لكافة أفراد المجتمع، ومن الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية خدمة التسوية الودية عن بعد والتي تهدف لحل النزاعات والوصول لحل ودي عند حدوث الخلافات بين العامل وصاحب العمل سواء بشأن الأجور أو الجزاءات التأديبية أو إصابات العمل وغيرها.
في هذا المقال تعرف على مفهوم التسوية الودية لمكتب العمل، إجراءات دعوى التسوية الودية، أهداف التسوية الودية وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بها.
هل تبحث عن استشارة قانونية؟ حمل تطبيق محامين بينه الآن وتواصل مع نخبة من أفضل المحامين المرخصين المتخصصين في كافة المجالات
ما هو مفهوم التسوية الودية؟
محتويات المقال
- 1 ما هو مفهوم التسوية الودية؟
- 2 ما هي خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية؟
- 3 خطوات التسوية الودية للنزاعات العمالية
- 4 خطوات تقديم دعوى التسوية الودية للخلافات العمالية
- 5 ما هي المستندات المطلوبة في رفع دعوى التسوية الودية لمكتب العمل؟
- 6 ما هي مدة التسوية الودية للخلافات العمالية؟
- 7 ما هي أهداف إدارة التسوية الودية؟
- 8 لماذا تعتبر التسوية الودية خطوة هامة؟
التسوية الودية هي المرحلة الأولى لحل الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل، حيث يتم خلالها التفاوض المباشر بين الأطراف بحضور ممثل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
الهدف من إدارة التسوية الودية هو تقريب وجهات النظر والتوصل إلى حلول مرضية للطرفين دون اللجوء إلى القضاء.
تعد التسوية الودية للأفراد خطوة إلزامية قبل إحالة أي قضية عمالية إلى المحكمة العمالية، وتهدف إلى تقليل عدد القضايا المعروضة على المحاكم، وتسريع الوصول إلى حلول عادلة تحفظ حقوق العامل وصاحب العمل على حد سواء.
تستمر مرحلة التسوية الودية لمدة 21 يوم عمل من تاريخ تقديم دعوى التسوية الودية لمكتب العمل.
اقرأ مقال: اختصاصات المحكمة العمالية السعودية للتعرف أكثر على إجراءات القضايا العمالية.
ما هي خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية؟
خدمة التسوية الودية من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتعمل هذه الخدمة على توفير وسائل لحل النزاعات بين الأطراف بشكل سلمي، حيث يتم رفع الطلب وتحديد الجلسات عن بعد دون الحاجة للحضور.
خدمات إدارة التسوية الودية لمكتب العمل
- تعمل كوسيط محايد بين الأطراف لتقريب وجهات النظر وإيجاد حلول وسطى تلبي احتياجات الجميع.
- تقوم هذه الخدمة باستخدام لجنة تحكيم لفض النزاع بين الأطراف بطريقة أقل رسمية من الإجراءات التقليدية الكاملة مع الحفاظ على السرية في جميع المراحل.
- وضع اتفاق تعاقدي يضمن الالتزامات والحقوق بين الأطراف ثم توثيقه بشكل رسمي بعد الاتفاق.
- توفير الحلول المرنة والسريعة لتلبية مصالح الأفراد المناسبة وبتكلفة أقل من الإجراءات القانونية التقليدية.
اقرأ مقال: كيف تفيدك منصة تراضي من وزارة العدل في التسوية الودية؟
خطوات التسوية الودية للنزاعات العمالية
- التقديم على الطلب
يبدأ العامل أو صاحب العمل بتقديم طلب لحل النزاع عن طريق التسوية الودية لمكتب العمل، وذلك من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
يجب أن يحتوي الطلب على تفاصيل واضحة عن نوع الخلاف والمطالبات مثل تأخر الرواتب، الفصل التعسفي، مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من الخلافات العمالية.
- تحديد موعد جلسة التسوية الودية
بعد تقديم الطلب تقوم الوزارة بتحديد موعد للجلسة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين، ويتم إخطار الطرف الآخر بموعد الجلسة لحضوره ومشاركته في النقاش.
- جلسة التسوية الودية
تعقد الجلسة بحضور ممثل من إدارة التسوية الودية، ويجتمع الطرفان لمحاولة الوصول إلى حل يرضي الجميع ويحفظ حقوق كل طرف، يشجع الطرفان على التفاوض بإيجابية لإنهاء النزاع دون اللجوء للمحكمة.
- اتفاق أو إحالة للمحكمة
إذا تم الاتفاق يوثق رسميا ويصبح ملزما للطرفين ويمكن تنفيذه عند الحاجة، أما إذا لم يتم التوصل إلى حل، تحال القضية إلى المحكمة العمالية لمتابعة إجراءات التقاضي.
خطوات تقديم دعوى التسوية الودية للخلافات العمالية
- تسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عبر بوابة الأفراد إذا كان المدعي شخصا طبيعيا، أو عبر بوابة المنشآت إذا كان المدعي جهة اعتبارية.
- اختيار خدمة “التسوية الودية للخلافات العمالية” ثم “رفع دعوى”
- تعبئة جميع الحقول الإلزامية لتقديم صحيفة الدعوى، بما يشمل بيانات المدعي، المكتب المختص بالتسوية الذي تتبع له الدعوى، بيانات المدعى عليه، وبيانات العمل.
“يتم تحديد الاختصاص المكاني بناء على موقع مقر العمل والمكتب الذي تم اختياره”
- تحديد موضوع الدعوى المطلوب.
إرفاق المستندات المطلوبة لإكمال طلب دعوى التسوية الودية. - الموافقة على الإقرار بعدم كيدية الدعوى ثم اضغط على زر “إرسال” لإتمام تقديم الدعوى.
يقوم المختصون بمراجعة الطلب، وفي حال تم رفض الطلب يمكن الاطلاع على أسباب الرفض من خلال خدمة “الدعاوى” ضمن قائمة الخدمات الإلكترونية. - في حال قبول دعوى التسوية الودية، يتم إرسال رسائل نصية وبريد إلكتروني إلى جميع أطراف الدعوى.
- يتم إشعار جميع الأطراف بموعد الجلسة من خلال رسائل تبليغ رسمية.
- إذا لم يحضر المدعي الجلسة يتم حفظ الدعوى، ويمكنه إعادة فتحها بشرط ألا يتجاوز غيابه 21 يوم عمل.
- في حال تم التوصل إلى صلح يتم إعداد محضر رسمي يمكن طباعته من خلال خدمة “الدعاوى”
- إذا تعذرت التسوية يُصدر محضر بذلك، ويحق للمدعي رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة وفقا لإجراءات وزارة العدل المعتمدة.
ما هي المستندات المطلوبة في رفع دعوى التسوية الودية لمكتب العمل؟
- إرفاق عقد العمل إن وجد أو ما يثبت العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.
- المستندات المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
- للوكيل وكالة شرعية تخوّل لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية وله حق الصلح والإبراء والتنازل.
“يتيح لك تطبيق بينه إمكانية توكيل محامي عمالي لتمثيلك في جلسات التسوية الودية بكل سهولة وسهولة، حيث يمكنه الحضور نيابة عنك والتفاوض مع الطرف الآخر بهدف التوصل إلى حلول مرضية للطرفين”
ما هي مدة التسوية الودية للخلافات العمالية؟
مدة التسوية الودية في هي 21 يوما كحد أقصى تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسوية عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
خلال هذه المدة إذا تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، يعد الاتفاق سندا تنفيذيا قابلا للتنفيذ عبر محاكم التنفيذ.
أما في حال عدم التوصل إلى حل، فيحال النزاع تلقائيا إلى المحكمة العمالية لاستكمال الإجراءات النظامية.
التسوية الودية استعلام
يمكن للأفراد إجراء استعلام عن حالة طلب التسوية الودية للخلافات العمالية عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك باتباع الخطوات التالية:
- زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- تسجيل الدخول إلى خدمة التسوية الودية باستخدام حسابك في نفاذ الوطني.
- الدخول إلى خدمة “التسوية الودية” ثم اختيار خيار “استعلام عن الطلب”
- إدخال رقم الطلب أو رقم الهوية لإظهار حالة الطلب.
- سيتم عرض تفاصيل الجلسات المجدولة أو نتيجة التسوية الودية سواء كانت (مقبولة، مرفوضة، أو محالة إلى المحكمة العمالية)
إدارة التسوية الودية
تعتبر إدارة التسوية الودية عملية منظمة تهدف إلى تسهيل حل النزاعات بين الأطراف المعنية، حيث تعمل الإدارة على توجيه الأطراف نحو التوصل إلى حلول مقبولة ومتوافقة، مما يساعد على تسوية النزاع بشكل ودي دون الحاجة للجوء إلى القضاء أو استمرار الخلاف.
بعض مهام إدارة التسوية الودية

بعض مهام إدارة التسوية الودية
- فهم القضية بشكل تام وتقييم جميع الجوانب لتعيين مصالح الأطراف المتنازعة والتوصل لحلول تخدم جميع الأطراف.
- القيام بإدارة الحوار وتحفيز التواصل البناء بين الأطراف لتقريب وجهات النظر مع الحفاظ على سرية الجلسات والثقة فيما بين الأطراف لضمان نجاح التسوية الودية.
- وضع استراتيجيات للعمل على إنجاح التسوية الودية واتباع بعض الخطوات مثل التفاوض على مصالح مشتركة للموازنة بين المصالح المختلفة.
- بعد الاتفاق يقوم مدير عملية التسوية بإعداد اتفاقية مكتوبة لتوثيق الحقوق والالتزامات لكل طرف.
ما هي أهداف إدارة التسوية الودية؟
- تعزيز وسائل أخرى غير القضاء لحل النزاعات.
- محاولة الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.
- توفير الوقت والجهد والتكلفة التي قد تتكبدها الأطراف قبل اللجوء للمحكمة.
- بث روح التعاون وقيمة الحوار بين الأفراد بحيث تتيح لهم الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة والبحث عن الحلول.
- تخفيف التوتر وتوفير بيئة غير معادية تتيح للأطراف التحدث بحرية أكبر.
“بإمكانك الآن استشارة محامي عمالي عبر منصة بينه للحصول على المساعدة في كل ما يتعلق بإجراءات التسوية الودية أو لحل أي خلاف عمالي بينك وبين الطرف الآخر وفقا لقانون العمل السعودي ولائحته التنفيذية الجديدة“
التسوية الودية للأفراد
يشير مفهوم التسوية الودية للأفراد بشكل عام إلى عملية حل النزاعات التي يكون أطرافها أفرادا، بما في ذلك القضايا الشخصية والعائلية مثل الخلافات الزوجية، مسائل الحضانة، والنزاعات المالية الشخصية.
عندما يتعلق الأمر بالخلافات العمالية فإن مصطلح التسوية الودية للأفراد يستخدم في سياق رفع دعوى من قبل العامل ضد صاحب العمل من خلال موقع وزارة الموارد البشرية.
التسوية الودية لمكتب العمل

التسوية الودية لمكتب العمل
تشير التسوية الودية لمكتب العمل إلى عملية حل النزاعات التي تحدث بين صاحب العمل والعامل أو بين الموظفين في بيئة العمل دون الانخراط في مشاكل قانونية طويلة، مثل النزاعات العمالية والقضايا المتعلقة بحقوق الموظفين بما في ذلك قضايا الأجور المستحقة والمكافآت، ساعات العمل، قضايا الصحة والسلامة في مكان العمل وتعويض الإصابات، قضايا إنهاء الخدمات بشكل ودي للموظفين وغيرها من القضايا.
تعتمد التسوية لمكتب العمل على قوانين وتشريعات يكون فيها التركيز على قضايا العمل والأمور المهنية ويتم فيها تشكيل لجان للتحكيم.
لماذا تعتبر التسوية الودية خطوة هامة؟
- توفير بيئة صحية غير معادية.
- ضمان السلامة الصحية والنفسية للجميع.
- الحفاظ على العلاقات الشخصية والمهنية.
- التأكيد على أهمية الخصوصية والسرية التامة للأطراف.
حمل تطبيق بينه الآن واستشر أحد المحامين المرخصين من وزارة العدل إذا أردت معرفة أي إجراء يخص التسوية الودية والتأكد من معرفة حقوقك والتزاماتك الكاملة.
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!