هل أنت لائق مهنيًا؟ إليك أهم ما تنص عليه لائحة فحوصات اللياقة المهنية

هل أنت لائق مهنيًا؟ إليك أهم ما تنص عليه لائحة فحوصات اللياقة المهنية
حرصت المملكة العربية السعودية على تطبيق أعلى المعايير الدولية المطلوبة لحماية العمال والمحافظة على صحتهم وسلامتهم وذلك من خلال استحداث تشريعات ولوائح جديدة تنظّم هذا المجال.
ومن اللوائح الحديثة في هذا الشأن، لائحة فحوصات اللياقة المهنية والأمراض غير المعدية التي تنظم ضوابط إجراء الفحوصات الطبية على العاملين، تحديد حالات الفحص الإلزامية، مراحل الفحص الأساسية وطريقة الاعتراض على نتيجة الفحص.
تطبيق بينه يقدم خدمات قانونية متنوعة مع نخبة مميزة من المحامين المرخصين من وزارة العدل في كافة التخصصات.
“احجز استشارة قانونية فورية وتواصل مع محامي عمالي عبر تحميل تطبيق بينه الآن أو من خلال موقعنا الإلكتروني بكل سهولة”
ما هي فحوصات اللياقة المهنية؟
محتويات المقال
- 1 ما هي فحوصات اللياقة المهنية؟
- 2 من هم الملزمون بإجراء فحص اللياقة المهنية للموظفين؟
- 3 متى يكون فحص اللياقة المهنية ملزمًا؟
- 4 ماذا يشمل فحص اللياقة المهنية؟
- 5 ما هي مراحل إجراء الفحص المنصوص عليها في لائحة فحوصات اللياقة المهنية والأمراض غير المعدية؟
- 6 ما هي معايير اختيار نموذج فحص اللياقة المهنية؟
- 7 كيف تظهر نتيجة فحص اللياقة المهنية للموظفين؟
- 8 هل يحق للعامل الاعتراض على نتائج الفحص وفق لائحة فحوصات اللياقة المهنية؟
هي مجموعة من الفحوصات التي نصت عليها لائحة فحوصات اللياقة المهنية والأمراض المعدية لتقييم اللياقة الصحية والنفسية للعاملين لضمان قدرتهم على أداء مهامهم الوظيفية بكفاءة وأمان.
الهدف من هذه الفحوصات يتمثل في:
- تعزيز اللياقة البدنية والنفسية للعاملين.
- الحد من إصابات وحوادث العمل.
- الامتثال للمعايير الوطنية و الدولية في مجال السلامة والصحة المهنية.
من هم الملزمون بإجراء فحص اللياقة المهنية للموظفين؟

من هم الملزمون بإجراء فحص اللياقة المهنية للموظفين؟
يُلزم بإجراء فحص اللياقة المهنية للقطاعات الحكومية والخاصة كل موظف يعمل في هذه القطاعات داخل وخارج المملكة ويشمل العاملين في المنظمات غير الربحية، البعثات الدبلوماسية والمكاتب الرسمية التابعة للمملكة في الخارج.
تسري أحكام اللائحة على كل موظف خاضع لنظام العمل سواء كان بعقود مؤقتة أو دائمة أو موسمية أو عن بعد أو متدربين أو من ذوي الإعاقة.
التزامات الموظف
- يلتزم الموظف بإجراء فحص اللياقة المهنية والفحوصات الطبية المطلوبة.
- الإفصاح عن أعراض أو إصابات أو أمراض تؤثر على أدائه أو سلامة زملائه في العمل.
- يجب على العامل إبلاغ صاحب العمل فورًا بأي مخاطر أو ممارسات غير آمنة داخل بيئة العمل.
متى يكون فحص اللياقة المهنية ملزمًا؟
نصت المادة 3 من لائحة فحوصات اللياقة المهنية على الحالات التي يكون فيها الفحص ملزمًا وهي:
- قبل توقيع العامل لعقد العمل.
- بعد وقوع إصابة مهنية.
- عند الشك بقدرة العامل على أداء عمله.
- إذا تطلب العمل فحص طبي دوري.
- عند انتقال الموظف من عمل إلى آخر يتطلب إجراء فحوصات إضافية وفق نموذج فحص اللياقة المهنية معين.
- في حال حدوث تغيير في بيئة العمل.
- عند استخدام معدات وآلات جديدة.
ماذا يشمل فحص اللياقة المهنية؟
يشمل نموذج فحص اللياقة المهنية على الفحوصات التالية:
- الاستبيان الطبي.
- التاريخ الطبي.
- الفحص الطبي العام ويشمل:
- تقييم العلامات الحيوية.
- الفحص السريري.
- فحص الوظائف الحسية
- الفحوصات المخبرية والإشعاعية.
- أي فحص تخصصي إضافي حسب طبيعة المهنة.
إليك مقال يتناول زاوية أخرى وثيقة التأمين الطبي للعاملين في القطاع الخاص | الشروط والالتزامات 2025
ما هي مراحل إجراء الفحص المنصوص عليها في لائحة فحوصات اللياقة المهنية والأمراض غير المعدية؟
يتكون فحص اللياقة المهنية للموظفين من ثلاث مراحل أساسية وهي:
الفحص الطبي قبل التعيين
يتم إجراء هذا الفحص على جميع المتقدمين للوظائف.
الفحص الطبي الدوري
يجرى هذا الفحص على فترات زمنية محددة حسب طبيعة العمل ومستوى المخاطر الصحية المحتملة مثل عند العمل في قطاع الطيران أو الغوص.
الفحص الطبي الاستثنائي
يتم إجراؤه عند الحاجة مثل وقوع حادث أو استنشاق المواد السامة أو عند الاشتباه في تعاطي المخدرات.
ما هي معايير اختيار نموذج فحص اللياقة المهنية؟

ما هي معايير اختيار نموذج فحص اللياقة المهنية؟
يتم اختيار نموذج فحص اللياقة المهنية وفقًا للمعايير التالية:
- العمل الفعلي.
- الوصف الوظيفي.
- نوعية المواد الكيميائية أو العوامل الفيزيائية أو الحيوية التي يتعرض لها العامل.
- طريقة التعرض للمواد.
- مستوى التعرض للمواد.
- مدة التعرض للمواد.
- تطبيق التدابير الوقائية وتوفير المعدات الخاصة والتقيد بإجراءات السلامة.
مواضيع مشابهة قد تفيدك سلامة العمال أولاً | قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس دخل حيز التنفيذ
كيف تظهر نتيجة فحص اللياقة المهنية للموظفين؟
عند الانتهاء من إجراء فحص اللياقة المهنية تظهر النتيجة كما يلي:
- لائق صحيًا ويسمح له بمزاولة العمل.
- لائق صحيًا مع تحديد قائمة بالإجراءات التي يجب اتباعها أو اعتبارات معينة يجب الالتزام بها مثل تحديد مدة زمنية لاستعمال المواد الكيميائية.
- غير لائق صحيًا ولا يسمح له بمزاولة العمل.
هل يحق للعامل الاعتراض على نتائج الفحص وفق لائحة فحوصات اللياقة المهنية؟
يحق للعامل الاعتراض على نتيجة فحص اللياقة المهنية وطلب إعادة التقييم من طبيب آخر وذلك خلال 30 يومًا من تاريخ التبليغ الرسمي بنتيجة الفحص.
يرفع الاعتراض أمام اللجنة المختصة في أمانة المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية حيث تتولى مراجعة الملف الطبي والتقارير الطبية وفحص اللياقة المهنية الخاصة بالعامل.
تصدر اللجنة قرارها خلال 15 يومًا من تاريخ تقديم الاعتراض.
لا تفوّت قراءة مكافحة الاتجار بالبشر | جهود المملكة لحماية حقوق العمال
محامي عمالي عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية
من المهم الاستعانة في محامي شاطر في القضايا العمالية لمساعدتك في تجنب المخاطر المتعلقة بعقد العمل وحفظ حقوقك من الضياع.
يقدم محامي عمالي من بينه خدمات قانونية متنوعة تشمل دراسة القضية وتحليلها، صياغة بنود عقد العمل و تحديد المسؤوليات والواجبات بوضوح، تمثيل العميل أمام لجان التسوية العمالية والجهات المختصة، تقديم الاعتراضات على فحص اللياقة المهنية، حضور الجلسات أمام المحاكم العمالية والترافع نيابة عن العميل وغيرها.
“بينه درعك وأمانك القانوني… تواصل مع محامي عمالي عبر تحميل تطبيق بينه الآن أو من خلال الموقع الإلكتروني للحصول على الدعم القانوني اللازم في أي وقت تحتاجه”

اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!