كيف أقدم شكوى لمكتب العمل السعودي؟
العلاقة بين العامل وصاحب العمل علاقة تكافلية مبنية على الاحترام المتبادل و لها قوانين تحكمها لضمان استمرارها والحفاظ على حقوق جميع أطرافها، ولكن في بعض الأحيان يواجه العمال أو أصحاب العمل بعض المشاكل والتحديات.
وقد حرصت المملكة العربية السعودية على حماية حقوق كلا الطرفين والسعي جاهدة لتسهيل الوصول والتعامل مع هذه المشاكل من خلال توفير المنصات والخدمات الإلكترونية وتمكين الموظف أو صاحب العمل من تقديم شكوى مكتب العمل ورفع القضايا لوزارة الموارد البشرية أو للمحكمة العمالية لحل النزاعات بين الأطراف والرد على الشكاوى المقدمة.
تعرف في هذا المقال على كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل يوضحها أحد المحامين المرخصين لدينا في تطبيق بينه القانوني.
كما يمكنك تحميل تطبيق بينه للحصول على استشارات قانونية من محامين مرخصين خبراء
ما هو مكتب العمل؟
هو عبارة عن هيئة حكومية مسؤولة عن تنظيم سوق العمل وحماية حقوق العامل في المملكة العربية السعودية، وهي الآن جزء من اختصاصات وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية التي تقوم دور هام في دعم القوى العاملة وتطوير سوق العمل في السعودية والحفاظ على حقوق العمال وأصحاب العمل والسعي لتحقيق الازدهار الٌتصادي.
رقم الموارد البشرية
رقم مكتب العمل شكاوي
عند الرغبة بالتواصل مع مكتب العمل للإستفسار أو تقديم شكوى لمكتب العمل يمكن الإتصال برقم الموارد البشرية الموحد 19911 وهي مقدمة بتسع لغات لتسهيل التواصل مع كافة عملاء الوزارة من مختلف الجنسيات والإستماع للبلاغات والشكاوى والاستفسارات.
ما هي منصة قوى؟
هي خدمة رقمية مقدمة لأصحاب العمل والموظفين والجهات الحكومية وتمكنهم من تنظيم وتسهيل جميع معاملاتهم إلكترونيا مثل التقديم على الوظائف، إدارة ملفات الموظفين، الدفع الإلكتروني للرواتب وغيرها، وتعتبر قوى أيضا جزء من اختصاصات وزارة الموارد البشرية.
رقم قوى
يمكن التواصل مع منصة قوى للإستفسارات عن طريق الرقم الموحد 920000105 ويمكن أيضا مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم support@qiwa.sa أو رسائل الواتساب.
تواصل مع محامي مختص الآن.. حمل تطبيق بينه للاستشارات القانونية
ما هي صوتك مسموع؟
هي خدمة جديدة تهدف إلى تسهيل التواصل مع برنامج حساب المواطن، حيث تعمل خدمة صوتك مسموع على تحسين التواصل الإلكتروني بين حساب المواطن وبين المستفيد ورفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين والاستماع للشكاوى المقدمة من قبلهم حول هذا البرنامج.
من خلال خدمة صوتك مسموع
يمكن لمستخدم حساب المواطن أن يتقدم بطلب عند مواجهته أي مشكلة في التسجيل أو مشكلة متعلقة بالأهلية أو المدفوعات أو تقديم شكوى، كما يمكن للمستفيد أن يتابع حالة الطلب.
اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن فترة التجربة في نظام العمل السعودي
المحكمة العمالية
المحكمة العمالية هي جهة مختصة بالفصل وحل النزاعات بين العامل وصاحب العمل بما يضمن الحفاظ على حقوق العامل والعدالة في التعامل مع كافة الأطراف.
لمعرفة معلومات أكثر عن المحاكم الأخرى في السعودية يمكنك قراءة المقال ما هي محاكم الدرجة الأولى والثانية في السعودية؟
- تختص المحكمة العمالية بالمنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وتعويضات وإصابات العمل والتعويض عنها.
- تختص بالدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل السعوديذ والمنازعات المترتبة على الفصل من العمل.
- تختص المحكمة العمالية بشكاوى أصحاب العمل والعمال الذين لم تقبل اعتراضاتهم ضد أي قرار صادر من أي جهاز مختص في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- تختص بالمنازعات الناشئة عن تطبيق نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية دون إخلال باختصاصات المحاكم الأخرى وديوان المظالم.
يمكنك أخذ استشارة بكل سهولة لمعرفة أي تساؤل أو إشكال ويجيبك عليه أحد محامي بينه الخبراء في هذا المجال.
اقرأ أيضًا: ما هي حقوق الموظف النظامية عند ترك العمل في المملكة؟
كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل:
تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة
- الدخول لصفحة وزارة الموارد البشرية وإدخال الحساب الشخصي ثم خانة (الشكاوى والبلاغات) وتعبئة المعلومات المطلوبة.
- سوف تصل بعدها رسالة بموعد الجلسة الأولى لمحاولة التسوية الودية، والتسوية الودية هي لقاء ما بين الشركة والموظف لمحاولة حل المشكلة بشكل يرضي الطرفين دون رفعها إلى المحكمة.
- بعد جلستين أو ثلاثة من التسوية الودية إذا تم الصلح بين الطرفين، يحصل الموظف على صك صلح وتسدد الشركة ماعليها، أما لم تحل القضية ترفع القضية للمحكمة العمالية.
- بعد ذلك يتم الدخول على موقع ناجز واختيار صحيفة الدعوى ثم خانة المحكمة العمالية وتعبئة البيانات المطلوبة.
- بعد هذه الخطوة بوقت زمني سوف تصل رسالة بتوقيت جلسة المحكمة وبعدها يتم الانتظار قرابة الشهر حتى تنتهي فترة الاستئناف.
- يصدر بعد ذلك يتم إصدار الحكم النهائي ثم يتم رفعه لمحكمة التنفيذ لتنفيذ الحكم وتحصيل المستحقات من الشركة.
ولمعرفة أي معلومات إضافية أو متطلبات وإجراءات معينة لشكوى مكتب العمل يمكنك أخذ المشورة من محامي بينه المختصين بهذه القضايا.
ما هي أسباب رفع شكوى لمكتب العمل؟
يمكن للموظف التقدم لمكتب العمل بشكوى لعدة أسباب منها:
- عدم دفع الرواتب والمستحقات أو التأخر في دفع الرواتب لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
- عند وجود بيئة غير آمنة تحافظ على صحة الموظف الجسدية والنفسية.
- عند إنهاء العقد مع الموظف لسبب مجحف وغير وجيه يمكن للموظف تقديم شكوى لمكتب العمل.
حمل تطبيق محامين بينه الآن وتواصل مع نخبة من أفضل المحامين المرخصين
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!