10 عقود حكومية في السعودية وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

10 عقود حكومية في السعودية وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية
تشكّل العقود الإدارية بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص جزءًا لا يتجزأ من عملية التنمية والاستفادة من الخبرات والتقنيات الحديثة المستخدمة في عدد من المجالات، ومع صدور نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية، تم تنظيم إجراءات وشروط توقيع العقود الحكومية مع المنشآت الخاصة، أنواع العقود الحكومية والأعمال والخدمات المطلوب تنفيذها، طرق وأساليب التعاقد وحالات إنهاء العقود الحكومية من قبل الجهة المختصة.
“تطبيق بينه يقدم خدمات قانونية متنوعة يضم نخبة مميزة من المحامين المرخصين من وزارة العدل. حمّل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن واكتشف الخدمات المقدمة”
ما هي أهمية العقود الحكومية؟
محتويات المقال
تتعاقد الجهات الحكومية مع شركات أو مؤسسات متخصصة للقيام بأعمال محددة أو تقديم خدمات لتحقيق المصلحة العامة، وتخضع جميع العقود الحكومية إلى إجراءات وضوابط معينة، وتتم إدارة العقود والمشتريات الحكومية من قبل الإدارة المختصة داخل الجهة الحكومية وفقًا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
يهدف النظام إلى:
- حصول الجهات الحكومية على سلع وخدمات ذات جودة عالية مقابل تكلفة مناسبة.
- حماية عقود الجهات الحكومية من التزوير أو الاحتكار.
- ضمان المنافسة العادلة عند إبرام العقود الإدارية وتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المتنافسين.
- تنظيم وتسهيل إجراءات التعاقد مع الجهات الحكومية.
- تعزيز مشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
- تعزيز التنمية الاقتصادية.
لا تفّوت قراءة لا حاجة للمكاتب بعد اليوم! إليك طرق توثيق العقود إلكترونيًا في السعودية
ماهي شروط التعاقد مع الجهات الحكومية في نظام العقود الجديد؟
تختلف شروط العقود الإدارية تبعًا لاختلاف نوع العقد وطبيعة العمل.
وتتضمن جميع العقود الحكومية الشروط التالية:
- لابد أن يكون العقد مكتوبًا باللغة العربية.
- لابد أن تتوفر عدد من النسخ الرسمية للعقد.
- لا يجوز البدء في تنفيذ الأعمال المطلوبة قبل توقيع العقد.
- كتابة بيانات الأطراف المتعاقدة.
- تحديد المدة الزمنية لتنفيذ العمل المتفق عليه.
- تحديد القيمة الإجمالية للعقد.
- تحديد شروط الضمان والدفع.
- تحديد شروط إنهاء العقد.
ما هي أنواع العقود الحكومية في السعودية؟
1- عقد الإنشاءات العامة
يعتبر من أكثر العقود الحكومية شيوعًا لتنفيذ مشاريع معينة تشمل عقود المباني والطرق وإدارة المرافق العامة.
2- عقود الخدمات ذات التنفيذ المستمر
هي التي تبرم مع الجهات الحكومية لتنفيذ خدمات بشكل مستمر تشمل خدمات التنظيف والصيانة والأمن.
3- عقد التوريد
يستخدم هذا العقد لتقديم خدمات توريد المعدات أو المواد أو الآلات.
4- عقد تقنية المعلومات
توفير خدمات تطوير البرمجيات أو أنظمة إدارة البيانات أو الدعم الفني.
5- عقد الخدمات الاستشارية
يبرم هذا العقد عند حاجة الجهة الحكومية إلى الخدمات التي يقدمها خبراء في مجال معين تشمل خدمات الاستشارة القانونية أو الفنية أو الهندسية أو التدريب.
6- عقد إدارة المشاريع
هي عقود تنفيذ المشاريع وإدارتها عن طريق التنظيم والتخطيط للمشروع لضمان تنفيذه في المواعيد المحددة.
7- عقد التصميم
تشمل تصميم منتجات أو خدمات أو رسوم ومخططات هندسية أو فنية.
8- عقد التصنيع
تتضمن إنتاج وتصنيع منتجات معينة بمواصفات تطلبها الجهة الحكومية.
9- عقد استئجار المنقولات
تشمل استئجار سيارات أو معدات وتحدّد مدة الإيجار وقيمته في العقد.
10- عقد بيع المنقولات
عقد بيع شراء منتجات بمواصفات محددة من جهة أخرى وتحدد الكمية والأسعار وآلية الدفع والتسليم.
إليك مقالًا يتناول زاوية أخرى ما هي شروط عقود التنازل عن الأملاك؟
ما هي طرق التعاقد مع إدارة العقود الحكومية؟

ما هي طرق التعاقد مع إدارة العقود الحكومية؟
تستخدم الجهات الحكومية طرق وأساليب معينة عند التعاقد مع الغير لتنفيذ الأعمال والمشتريات الحكومية منها:
- المنافسة العامة.
- المنافسة المحدودة.
- المنافسة على مرحلتين.
- الشراء المباشر.
- الاتفاقية الإطارية.
- المزايدة العكسية الإلكترونية.
- توطين الصناعة ونقل المعرفة.
- المسابقة.
“احجز استشارة قانونية عاجلة مع محامي إداري متخصص بانتظارك الآن على تطبيق بينه للاستشارات القانونية“
ما هي إجراءات التعاقد مع الجهات الحكومية؟
نظّم نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية إجراءات التعاقد مع الجهات الحكومية حيث تمر الإجراءات بعدة مراحل وهي:
- تحدّد الجهة الحكومية الأعمال والمشتريات التي تحتاجها وتضع المواصفات الفنية المطلوبة.
- إعداد وثائق المنافسة ونماذج العقود والشروط والمواصفات والمتطلبات القانونية والفنية لتنفيذ المشروع أو الخدمة.
- طرح المنافسة من خلال منصة اعتماد حيث تستطيع جميع المنشآت الراغبة بالتعاقد الإطلاع على تفاصيل المنافسة ومتطلباتها.
- استقبال العروض بشكل إلكتروني ومعالجة الطلبات عن طريق لجنة مخصصة لهذا الغرض والتأكد من استيفاء الشروط والمتطلبات.
- تقوم الجهة الحكومية بالإعلان عن نتائج المنافسة واختيار العرض المناسب والمتوافق مع الشروط، ثم يتم توقيع العقد الحكومي وفقًا لنماذج العقود الإدارية المعتمدة.
- تتابع الجهات الحكومية تنفيذ الأعمال أو الخدمة بعد توقيع العقد مع المتعاقد معه لضمان الالتزام بالتنفيذ في المواعيد المحددة.
محتوى ذو صلة خطوات رفع دعوى في ديوان المظالم مع محامي قضايا إدارية من بينه
ما هي حالات إنهاء العقود الحكومية وفق نظام العقود؟
يحق للجهة الحكومية إنهاء العقود الإدارية بينها وبين المتعاقد معه في الحالات التالية:
- وفاة المتعاقد معه ويتم تصفية مستحقاته.
- تنازل المتعاقد معه عن العقد دون الحصول على موافقة خطية من الجهة الحكومية.
- إفلاس المتعاقد معه، تقديم طلب إشهار إفلاس، ثبوت إعساره أو تم تصفية الشركة وحلها.
- ثبوت قيام المتعاقد معه برشوة أحد الموظفين الحكوميين، الحصول على العقد عن طريق الرشوة، التحايل، التزوير، أو التلاعب سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر.
- تأخر المتعاقد معه في البدء بتنفيذ العمل أو أخل بشرط من شروط العقد ولم يقم بتصحيح أوضاعه خلال 15 يومًا من تاريخ إبلاغه بذلك.
- إذا تعاقد المتعاقد معه مع مقاول من الباطن دون موافقة خطية من الجهة الحكومية.
محامي إداري عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية

محامي إداري عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية
الاستعانة بخدمات محامي إداري من بينه أمر بالغ الأهمية خاصة عند التعاقد مع الجهات الحكومية. والسبب في ذلك يرجع إلى طبيعة هذه العقود لأن الجهة الحكومية طرف فيها وإشرافها المباشر على تنفيذ العقد.
يقدم محامي شاطر عبر تطبيق بينه خدماته القانونية التي تشمل صياغة العقود الإدارية ومراجعة بنودها، التفاوض ومناقشة العروض المقدمة من الجهة الحكومية، تمثيل العميل أمام اللجان القضائية والمحاكم الإدارية، مراجعة الجهات الحكومية وتقديم استشارات قانونية متخصصة.
“بينه درعك وأمانك القانوني… احصل الآن على استشارة قانونية من محامي إداري متخصص عبر تحميل تطبيق بينه للاستشارات القانونية“
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!