حساب حافز | شروط إعانة البحث عن عمل والمستحقين
تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية العديد من برامج الدعم الوطني للمواطنين في المملكة، ومن أهم هذه البرامج هو حافز البحث عن عمل، وهو مبادرة تهدف إلى مساعدة المواطنين الباحثين عن عمل للحصول على فرصتهم المناسبة، وهو جزء من جهود المملكة في تطوير الموارد البشرية وزيادة نسبة التوظيف ضمن رؤية 2030.
فما هو حافز إعانة البحث عن عمل؟ متى ينزل حافز؟ كيفية التقديم على حافز؟ ما هي شروط إعانة البحث عن عمل؟ نجيب على الكثير من الأسئلة الشائعة المتعلقة بحافز البحث عن عمل.
إذا كنت تحتاج إلى استشارة قانونية من محامي مرخص في المملكة يمكنك تحميل تطبيق بينه القانوني والتواصل مع نخبة من أفضل المحامين المرخصين والمتخصصين
برنامج حافز:
محتويات المقال
- 1 برنامج حافز:
- 2 ما هو برنامج حافز إعانة البحث عن عمل؟
- 3 ما هو مبلغ حافز إعانة البحث عن عمل؟
- 4 ما هي شروط إعانة البحث عن عمل الجديدة؟
- 5 كيف أسجل في حافز؟
- 5.1 كيفية متابعة حالة الطلب على إعانة البحث عن عمل:
- 5.2 ما هي مدة دراسة الطلب وإشعار المتقدم بالنتيجة في برنامج إعانة البحث عن عمل؟
- 5.3 متى ينزل حافز؟
- 5.4 كم باقي على نزول حافز؟
- 5.5 هل إصدار المستفيد للرخصة المهنية يمنع الأهلية في برنامج حافز إعانة البحث عن عمل؟
- 5.6 ما هو حافز الاستدامة ومتى يتم صرف حافز الاستدامة (برنامج توطين)؟
- 5.7 ما هي شروط صرف حافز الاستدامة؟
- 5.8 متى ينزل راتب حافز الاستدامة؟
- 5.9 كيفية أقدم على حافز الاستدامة؟
في السابق كان برنامج حافز يتخذ مسارين يرتبط أحدهما بالبحث عن عمل، ويرتبط الآخر بصعوبة الحصول على عمل وتصرف إعانات المسارين على برنامج حافز البحث عن عمل وبرنامج حافز صعوبة الحصول على عمل، أما في الوقت الحالي وبعد التحديث الجديد أصبح البرنامج مسار واحد وهو حافز البحث عن عمل، وله شروط جديدة.
ما هو برنامج حافز إعانة البحث عن عمل؟
حافز البحث عن عمل عبارة عن برنامج يهدف إلى دعم المواطنين الجادين الباحثين عن عمل من أجل الحصول على وظائف مستدامة ومناسبة، وتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة للانضمام إلى سوق العمل، عبر تخصيص إعانة مالية متناقصة تبدأ بمبلغ 2000 ريال مستمرة لمدة (15) شهرا، كما يشمل البرنامج مجموعة من خدمات التدريب والتوظيف لمساعدة المستفيدين في الحصول على عمل.
ما هو مبلغ حافز إعانة البحث عن عمل؟
- يتم صرف 2000 ريال شهريا لمدة أربعة أشهر.
- يتم صرف 1500 ريال شهريا لمدة أربعة أشهر.
- يتم صرف 1000 ريال شهريا لمدة أربعة أشهر.
- يتم صرف 750 ريال شهريا لمدة ثلاثة أشهر.
ما هي شروط إعانة البحث عن عمل الجديدة؟
يشمل التسجيل في حافز البحث عن عمل الشروط التالية:
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
- أن يكون المتقدم مقيم إقامة دائمة في السعودية لمدة لا تقل عن 10 أشهر.
- أن يكون قادرا على العمل وجدي في البحث عنه.
- أن يكون المتقدم على حافز من الفئة العمرية (20-40) سنة.
- أن لا يكون المتقدم على حافز موظفا في القطاع العام أو القطاع الخاص
- أن لا يصرف للمتقدم على حافز راتب تقاعدي.
- أن لا يعطى للمتقدم على حافز أي تعويض أو مخصص ضد التعطل في العمل.
- أن لا يصرف للمتقدم على حافز البحث عن عمل راتبا من الضمان الاجتماعي.
- أن لا يكون المتقدم طالب أو متدرب في أي مرحلة تعليمية.
- أن لا يكون لدى المتقدم على حافز أنشطة تجارية.
- أن لا يكون لدى المتقدم على حافز ثروة أو دخل شهري يزيد عن الحد المانع للحصول على إعانة البحث عن عمل.
- أن لا يكون المتقدم على حافز قد سبق له الاستفادة من إعانة البحث عن عمل أو من المخصص المالي لصعوبة الحصول على عمل، إلا أنه يمكن قبول الطلب لمن سبق له الاستفادة بشرط ألا تزيد مدة الصرف السابقة واللاحقة عن مدة صرف الإعانة المحددة ب 15 شهرا.
شرطين أساسيين عند تقديم طلب إعانة البحث عن عمل:
- يجب أن يتم التقديم قبل مضي 24 شهرا من تاريخ التخرج من التعليم أو التدريب.
- يجب أن يتم التقديم بعد مضي 24 شهرا من تاريخ انتهاء العمل لمن سبق له العمل.
مقال قد يهمك: نظام مكافحة الرشوة في السعودية
“يمكن لمحامي بينه مساعدتك في كل مايتعلق في حافز، التسجيل في حافز البحث عن عمل، وحل أي مشكلة تواجهك”.. حمل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن
كيف أسجل في حافز؟
لمعرفة الإجابة على سؤال كيف اقدم على حافز؟ يرجى اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على موقع صندوق تنمية الموارد البشرية.
- صندوق تنمية الموارد البشرية تسجيل الدخول.
- التوجه على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
- اختيار تسجيل الدخول مستفيدي إعانة البحث عن عمل.
- الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
- ستظهر قائمة اختبار الميول المهنية (اختيار الذهاب لصفحة قياس أو تأجيلها لوقت لاحق)
- الضغط على “برامجنا” ثم اختيار “جميع البرامج”
- اختيار أيقونة “إعانة البحث عن عمل”
- قراءة الشروط والوصف كاملة ثم التقدم للطلب.
- إضافة المؤهل التعليمي وإدخال جميع البيانات المطلوبة
- إضافة الحساب البنكي رقم الآيبان لمقدم الطلب نفسه.
- إدخال معلومات الدخل السنوي، الأجور، الأرباح، النفقة وغيرها.
- إدخال بيانات مقدم الطلب الشخصية كاملة.
- إضافة بيانات العنوان الوطني.
- إرفاق المستندات مثل الشهادة التعليمية والخبرات التعليمية إن وجدت.
- إرفاق السيرة الذاتية.
- الإقرار بالاتفاقية على حافز إعانة البحث عن عمل.
كيفية متابعة حالة الطلب على إعانة البحث عن عمل:
من خلال الضغط على أيقونة “برامجنا” ثم اختيار “متقدم” يمكن متابعة حالة الطلب
ما هي مدة دراسة الطلب وإشعار المتقدم بالنتيجة في برنامج إعانة البحث عن عمل؟
يتم دراسة طلب التقديم خلال 60 يوما من تاريخ إجراء تقديم طلب حافز.
اقرأ أيضًا هذا المقال قد يهمك: تفاصيل قرار منع عمل غير السعوديين بنظام العمل المرن
متى ينزل حافز؟
موعد نزول راتب حافز البحث عن عمل هو في تاريخ 5 من كل شهر ميلادي، حيث أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بأنه تم اعتماد اليوم الخامس من كل شهر ميلادي كموعد ثابت لصرف الدعم للمستفيدين من برنامج حافز
“في حال صادف موعد راتب حافز يوم جمعة يصرف في اليوم الرابع من الشهر الميلادي، وفي حال صادف يوم سبت يصرف حافز البحث عن عمل في اليوم السادس من الشهر الميلادي”
كم باقي على نزول حافز؟
يمكن معرفة موعد نزول راتب حافز إعانة البحث عن عمل من خلال حاسبة السعودية.
هل إصدار المستفيد للرخصة المهنية يمنع الأهلية في برنامج حافز إعانة البحث عن عمل؟
إصدار الرخصة المهنية لا يمنع من الاستفادة من برنامج إعانة البحث عن عمل إلا في حال ارتبط ذلك بمزاولة نشاط تجاري وإصدار رخصة أو سجل تجاري.
ما هو حافز الاستدامة ومتى يتم صرف حافز الاستدامة (برنامج توطين)؟
حافز الاستدامة هي دعم مقدم للموظفين السعوديين العاملين في القطاع الخاص والمنشآت المسجلة في برنامج توطين.
حافز الاستدامة عبارة عن مكافأة راتب شهر يدفع لمرة واحدة إذا أكمل الموظف 13 شهر بنفس الشركة متواصلة على رأس العمل.
ما هي شروط صرف حافز الاستدامة؟
- يجب أن يكون المتقدم على الطلب سعودي الجنسية.
- أن يكون استمرار الموظف في نفس جهة العمل في برنامج توطين.
- أن يكون الموظف مستمرا في نفس جهة العمل لمدة ثلاثة عشر شهرا بدون انقطاع.
- أن يكون تقديم طلب حافز الاستدامة لا يتجاوز 30 شهرا من تسجيله في التأمينات.
- تسجيل العامل في التأمينات براتب لا يقل عن 4000 ريال سعودي في الشهر.
- يجب أن يكون عقد التوظيف مفتوح المدة أو محدد بشرط أن لا تقل عن 12 شهرا.
- أن لا يكون الموظف قد استفاد سابقا من حافز الاستدامة.
- أن يكون التقديم على حافز الاستدامة من تاريخ استحقاقه أي بعد 13 شهرا، ولا يتم قبوله إذا مر 17 شهرا بعد تاريخ استحقاقه.
متى ينزل راتب حافز الاستدامة؟
غالبا إذا كان مقدم الطلب مستحقا له وتم اعتماد الدعم، ينزل الراتب في حساب مقدم الطلب في خلال 3 أسابيع وحتى شهر.
كيفية أقدم على حافز الاستدامة؟
- تسجيل الدخول على منصة طاقات عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
- الضغط على “برامجنا” ثم برنامج “توطين”
- الضغط على “فواتير حافز الاستدامة”
- الضغط على “إضافة فاتورة حافز استدامة جديدة”
- إدخال كافة البيانات المطلوبة ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
“للمساعدة في تقديم الطلب على دعم حافز الاستدامة لا تتردد في طلبها من محامي بينه المختص للاستشارات القانونية بكل يسر وسهولة”
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!