بينه
  • الرئيسية
  • انضم كمحامي
  • المدونة
  • من نحن
  • الأسئلة الشائعة
  • تواصل معنا
  • تحميل التطبيق
  • تسجيل الدخول
  • Menu Menu

طريقة استخراج شهادة إتمام البناء من منصة بلدي خطوة بخطوة 2025

طريقة استخراج شهادة إتمام البناء من منصة بلدي خطوة بخطوة 2025

طريقة استخراج شهادة إتمام البناء من منصة بلدي خطوة بخطوة 2025

حرص المنظم السعودي على معالجة التحديات في مجال العقار خاصة مع ازدياد الطلب في السوق العقاري وارتفاع حالات الغش في المباني وعدم الالتزام بالمعايير الأساسية للبناء.

لذا تعتبر شهادة إتمام البناء وثيقة هامة للحصول على عقار بجودة عالية وفق الاشتراطات النظامية المحددة و زيادة الثقة في المنتج العقاري بين البائع والمشتري. 

توفر منصة بلدي خدمة إصدار شهادة إتمام البناء وفق شروط وضوابط واضحة، وتحديد المخالفات والغرامات على المخالفين.

“بينه هو تطبيق قانوني يضم أكثر من 3000 محامي مرخص من وزارة العدل في كافة التخصصات “حمّل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن وتواصل مع محامي مناسب لقضيتك“

ما هي شهادة إتمام البناء؟

محتويات المقال

  • 1 ما هي شهادة إتمام البناء؟
    • 1.1 البيانات الأساسية في شهادة إتمام البناء
  • 2 متى يتم استخراج شهادة إتمام البناء من منصة بلدي؟
  • 3 ما هي شروط شهادة إتمام البناء؟ 
  • 4 ما هي خطوات إصدار شهادة إتمام البناء؟
  • 5 كم رسوم شهادة إتمام البناء؟
  • 6 متى يتم إرفاق شهادة إتمام البناء؟
  • 7 ما هي مخالفات شهادة إتمام البناء؟
    • 7.1 محامي عقاري عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية 

رخصة شهادة إتمام البناء “إشغال” هي من المتطلبات الأساسية لإثبات اكتمال المبنى والحصول على الخدمات الأساسية للعقار مثل تمديدات الكهرباء والمياه والصرف الصحي. و يتم إصدار الشهادة عبر منصة بلدي التابعة لوزارة البلدية والإسكان.

الهدف من الحصول على رخصة شهادة إتمام البناء هو ضمان جودة المباني السكنية و التجارية، الحماية من المخاطر القانونية واستمرار الدعم السكني للمستفيدين من منتجات صندوق التنمية العقاري.

البيانات الأساسية في شهادة إتمام البناء

  • اسم المالك.
  • رقم رخصة البناء وتاريخها.
  • رقم قطعة الأرض و رقم المخطط.
  • اسم المكتب الهندسي.
  • بيانات صك الملكية و رقمها وتاريخها.
  • بيانات المبنى وعنوانه ووصفه.
  • اسم الأمانة والبلدية التابعة للمنطقة التي يقع فيها المبنى.
  • اسم الحي والشارع.

مواضيع مشابهة قد تفيدك تعرف على عقد البيع على الخارطة في النظام السعودي

متى يتم استخراج شهادة إتمام البناء من منصة بلدي؟

يتم استخراج شهادة إتمام البناء “إشغال” بعد الانتهاء من جميع أعمال البناء مباشرة عن طريق منصة بلدي بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة. 

ما هي شروط شهادة إتمام البناء؟ 

يشترط للحصول على شهادة إتمام البناء الشروط التالية:

  • وجود رخصة بناء سارية صادرة من وزارة البلدية والإسكان.
  • اكتمال جميع مراحل البناء وفق المخططات المعتمدة من الجهات المختصة.
  • الالتزام بكود البناء السعودي.
  • التعاقد مع مكتب هندسي معتمد للمباني غير السكنية.
  • إصدار تقرير فني من مكتب هندسي معتمد.
  • عدم وجود مخالفات على المبنى.
  • سداد رسوم الخدمة. 

ربما يهمك الاطلاع على اكتشف كيف تغير الأجزاء المشتركة في العقار تجربة السكن والاستثمار بالسعودية

ما هي خطوات إصدار شهادة إتمام البناء؟

ما هي خطوات إصدار شهادة إتمام البناء؟

ما هي خطوات إصدار شهادة إتمام البناء؟

يمكن استخراج شهادة إتمام البناء “إشغال” إلكترونيًا عبر منصة بلدي التابعة لوزارة البلدية والإسكان باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة بلدي عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • من قائمة الخدمات اختيار خدمة “إصدار شهادة إشغال”
  • التحقق من البيانات الشخصية لمقدم الطلب. 
  • اختيار رخصة البناء المراد استخراج شهادة إتمام بناء لها.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب “التقديم بنفسي – التقديم باختيار مكتب هندسي”
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إرسال الطلب وسيتم إرسال رسالة نصية بتفاصيل سداد قيمة الخدمة.
  • يتم إصدار شهادة إتمام البناء “إشغال” بعد إتمام عملية السداد.

“لا تتردد في حجز استشارة قانونية مع محامي شاطر في العقار عبر تحميل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن“

كم رسوم شهادة إتمام البناء؟

تختلف رسوم شهادة إتمام البناء تبعًا لعدة عوامل وهي:

  • نوع الخدمة المطلوبة مثل رخصة شهادة إتمام البناء.
  • نوع الإجراء المطلوب سواء كان إصدار أو تجديد.
  • المنطقة الجغرافية مثل منطقة الرياض أوعسير أو مكة المكرمة.
  • الأمانة التابعة للمنطقة مثل أمانة مدينة الرياض.
  • البلدية التابعة للمنطقة.
  • النشاط العقاري سواء سكني أو تجاري أو أسوار.
  • المساحة الكلية لمسطح البناء.

ويمكن حساب التكلفة الإجمالية للرسوم من خلال حاسبة الرسوم المعلوماتية التابعة لمنصة بلدي.

متى يتم إرفاق شهادة إتمام البناء؟

يشترط الصندوق العقاري إرفاق شهادة إتمام البناء لاستكمال الإجراءات الرسمية لمستفيدي منتج البناء الذاتي “أرض وقرض” من خلال موقع الصندوق بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى خدمة “تحديث مراحل الإنجاز” عبر حساب النفاذ الوطني الموحد.
  • من الخدمات الإلكترونية اختيار “خدمات المواطنين”
  • اختيار “تحديث مراحل الإنجاز”
  • تحميل المرفقات المطلوبة منها:
    • صورة من الصك.
    • صورة من العنوان الوطني.
    • صورة من رخصة البناء.
    • صورة من شهادة رخصة إتمام البناء.
    • صورة للمبنى.
  • تقديم الطلب.

لا تفوّت قراءة قبل أن تهب عقارك | تعرف على شروط الهبة في العقار بالسعودية

ما هي مخالفات شهادة إتمام البناء؟

ما هي مخالفات شهادة إتمام البناء؟

ما هي مخالفات شهادة إتمام البناء؟

حدّدت لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية العقوبات التي يتم إيقاعها على المخالفين لأنظمة البناء مع وجود رخصة بناء و هي:

  • مخالفة زيادة عدد الأدوار عن الحد المسموح به يعاقب عليها بغرامة تتراوح ما بين 5000 إلى 10000 ريال سعودي مع إزالة المبنى المخالف على نفقة المالك.
  • مخالفة زيادة مساحة البناء للملاحق العلوية عن الحد المسموح به يعاقب عليها بغرامة تتراوح ما بين 2000 إلى 5000 ريال سعودي. 
  • مخالفة زيادة نسبة البناء في الموقع عن الحد المسموح به أو مخالفة الارتدادات النظامية يعاقب عليها بغرامة تتراوح ما بين 5000 إلى 10000 ريال سعودي.

محامي عقاري عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية 

من المهم تعيين محامي شاطر في القضايا العقارية قبل الإقدام على أي خطوة غير مدروسة. يساعدك محامي عقاري من بينه في صياغة العقود ومراجعة البنود الأساسية، تقديم استشارات قانونية متخصصة، مراجعة الصكوك والوثائق والتأكد من موافقتها للاشتراطات الحكومية، كتابة المذكرات القانونية والاعتراضات على مخالفات البناء، تمثيل العميل أمام اللجان والجهات القضائية، حضور الجلسات أمام المحاكم العامة نيابة عن العميل.

“حمّل تطبيق للاستشارات القانونية الآن وتواصل مع محامي عقاري مختص لتقديم الدعم القانوني المناسب بكل خصوصية وأمان”

شارك في نشر الموضوع
  • انشر على Facebook
  • انشر على X
  • Share on WhatsApp
  • انشر على LinkedIn
The last comment needs to be approved.
0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

  • 9 أنواع لعقود العمل في السعودية وشروطها التي تحمي حقوقك
    9 أنواع لعقود العمل في السعودية وشروطها التي تحمي حقوقك2025-12-28 - 10:06 صباحًا

    يعتبر عقد العمل من العقود المهمة التي تحفظ حقوق كل من العامل وصاحب العمل فهي الوثيقة الرسمية التي تثبت هذه الحقوق وتوضح التزاماتهم المتبادلة

  • حالات رد القاضي في النظام السعودي وعدم صلاحيته لنظر الدعوى
    حالات رد القاضي في النظام السعودي وضمان نزاهة الحكم2025-12-25 - 9:41 صباحًا

    يعتبر القضاء ركيزة مهمة في الدولة فمن خلاله يتم تطبيق الأنظمة ومنع التعدي على حقوق الغير وتحقيق العدالة بين الناس

  • عقد العمل البحري في المملكة العربية السعودية
    قبل التوقيع! اعرف عقد العمل البحري في السعودية2025-12-24 - 3:11 مساءً

    يعتبر عقد العمل البحري من أهم العقود التي نصّ عليها نظام العمل السعودي وذلك بسبب طبيعة العمل في البحر التي تتطلب مواصفات وشروط خاصة تختلف عن العمل على اليابسة

  • الدفوع الشكلية والموضوعية في النظام السعودي ببساطة
    أهم 3 فروقات بين الدفوع الشكلية والموضوعية في النظام السعودي2025-12-23 - 10:23 صباحًا

    تعتبر الدفوع في الدعوى من أهم الوسائل الجوهرية المؤثرة فيها فهي من الحقوق المكفولة للمدعى عليه والمنصوص عليها في الأنظمة السعودية

عن بينـــه

منصة قانونية رقمية تقدم كافة الخدمات والاستشارات القانونية التي تسهل وصول العملاء إلى نخبة من المحامين المرخصين من وزارة العدل

روابط هامة

تواصل معنا
الأسئلة الشائعة

انضم لمجتمعنا

من نحن
انضم كمحامي

خدمات بينه

الاستشارات القانونية
الخدمات القانونية

سياسة الخصوصية  –  الشروط والأحكام

جميع الحقوق محفوظة © شركة بينه للاتصالات وتقنية المعلومات

Scroll to top Scroll to top Scroll to top