كاميرات وغرامات وتطبيقات | كيف تتجنب مخالفات هيئة النقل؟

كيف تتجنب مخالفات هيئة النقل؟
حرصت المملكة العربية السعودية على تنظيم شؤون النقل وتشجيع المستثمرين على الدخول إلى سوق النقل وتقديم خدمات متطورة من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في مجال النقل مثل تطوير مترو الرياض والحافلات العامة داخل المدن.
من جهة أخرى، تحديث الأنظمة واللوائح المختصة لقطاع النقل ساعد في تنظيم هذا القطاع المتشعب وإسناد عملية مراقبة التنفيذ ورصد المخالفات للجهات المختصة منها الهيئة العامة للنقل ووزارة النقل.
في هذا المقال سنتعرف على ما هي أنواع وسائل المواصلات في السعودية؟ ما هي حقوق والتزامات الركاب؟ ما هي عقوبات مخالفات هيئة النقل؟ ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفات هيئة النقل؟ وما هي مخالفات وزارة النقل؟
“نقدم في بينه للاستشارات القانونية خدماتنا القانونية بالاستعانة بأكثر من 3000 محامي مرخص من وزارة العدل في كافة التخصصات حمل التطبيق الآن واكتشف خدماتنا المقدمة“.
ما هي أنواع وسائل النقل في المملكة العربية السعودية؟
محتويات المقال
تنظم الهيئة العامة للنقل وسائل المواصلات في السعودية حيث اشترطت أن تكون المركبات المستخدمة في النقل مرخصة ومؤهلة لتقديم خدماتها للركاب سواء كان النقل باستخدام السيارات أو الحافلات أو القطارات أو باستخدام السفن.
ما هي حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام؟

ما هي حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام؟
نصت لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام على مجموعة من الحقوق والواجبات على الركاب إضافة إلى التزامات مقدمي خدمات النقل من الناقلين المعتمدين من الهيئة العامة للنقل وآلية تقديم الشكوى على الناقل.
حقوق الركاب:
- الحصول على الخدمة في مواعيدها المحددة بجودة عالية وبشكل آمن.
- التمتع بالخصوصية.
- الحصول على خيارات متعددة لشراء الخدمة بكل يسر وسهولة.
- اصطحاب الأمتعة الشخصية.
- اصطحاب عربات حمل الأطفال.
- اصطحاب الحيوانات الأليفة.
- الحصول على معلومات واضحة عن طريقة طلب خدمة النقل وتعريف الراكب بحقوقه والتزاماته.
- التعويض عن فقدان الأمتعة أو تلفها أو تأخرها
- التعويض عن التأخير في تقديم الخدمة أو إلغائها بعد شرائها أو سوء تقديمها.
- الحصول على المساعدة الطبية في حال الإصابة على متن وسائل النقل.
- معرفة آلية تقديم الشكوى المتعلقة بالخدمة والجهات المعنية بها.
حقوق ذوي الإعاقة:
يشترط على الناقل أن يهيئ وسائل النقل لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك عن طريق توفير التجهيزات والأدوات اللازمة لتسهيل عملية نقلهم حيث أن حقهم في الحصول على الخدمة محفوظ بموجب النظام ومن هذه الحقوق:
- الاستفادة من أي إعفاءات أو تخفيضات على أسعار التذاكر المخصصة له ولمرافقه.
- الحصول على المعلومات الخاصة بالرحلة وشروط النقل بالطريقة التي تناسب حالته مثل تعليمات السلامة باستخدام لغة الإشارة للصم.
- معرفته بكافة حقوقه.
- الحصول على المساعدة اللازمة عند الصعود والنزول والتنقل بين وسائل المواصلات.
- حجز مقعد مخصص له ومقعد مجاور لمرافقه.
- اصطحاب الحيوان المخصص لخدمة ذوي الإعاقة وفق الشروط والضوابط التي تحددها الهيئة العامة للنقل.
يستطيع الناقل رفض تقديم الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في حالات محددة وهي:
- إذا كان هناك تهديد لصحتهم وسلامتهم.
- عدم إمكانية تقديم خدمات خاصة لهم داخل وسيلة النقل ومرافق النقل.
لا تفوّت قراءة: العدالة على الطريق: إليك أفضل محامي حوادث سير وتعويضات
التزامات الركاب:
- سداد أجرة النقل.
- التقيّد بخط سير المركبة المحدد في التذكرة والنزول في المحطة المحددة فيها.
- المحافظة على الذوق العام.
- إعطاء الأولوية لكبار السن والحوامل والأطفال والمرضى ومراعاة ظروفهم.
- عدم العبث بوسائل المواصلات ومرافق النقل.
- عدم حمل مواد أو أمتعة تخالف سياسة الناقل.
- عدم حمل مواد محظورة أو تشكل خطرًا على الركاب أو وسائل النقل أو مرافق النقل.
- عدم استخدام تجهيزات السلامة والوقاية إلا في الحالات الطارئة.
- تسليم المفقودات إلى الناقل أو المسؤولين عن مرافق النقل.
- الإبلاغ عن الممتلكات المفقودة أثناء الرحلة.
- التقيد بالتعليمات التي وضعها الناقل بشأن حمل الحيوانات الأليفة داخل وسائل المواصلات.
- تعويض الناقل عند مخالفة أحكام اللائحة.
- الالتزام بالتعليمات واللوائح داخل المملكة والمتطلبات الأمنية والجمركية في الدول خارج المملكة.
التزامات الناقل:
- إعداد السياسات المتعلقة بتقديم الخدمة وتقديمها إلى الهيئة العامة للنقل لاعتمادها.
- تقديم الخدمة للركاب.
- تأهيل الموظفين للتعامل مع الركاب بكل مهنية واحترام.
- وضع آلية إلكترونية للتعامل مع الشكاوى والاقتراحات.
- الاحتفاظ بسجل خاص بجميع الشكاوى المستلمة وطريقة معالجتها وآراء أصحاب الشكاوى و تمكين الجهات المختصة من الاطلاع عليه.
- تمكين الراكب من سداد الأجرة بطرق متعددة سواء كان الدفع نقدا أو بالفيزا وغيرها.
- إبلاغ المستحقين بالأجرة المخفضة بذلك عند طلب الخدمة.
- الاحتفاظ بسجلات المفقودات من الركاب التي عثر عليها أو سلمت لهم.
- توضيح طريقة المطالبة بالمفقودات.
- تعويض الركاب عن الأضرار التي تسبب بها الناقل أو أحد موظفيه.
- توفير المساعدة الطبية وتحمل نفقات العلاج للراكب الذي تعرض للإصابة أثناء تقديم الخدمة له.
- الحفاظ على أمتعة الركاب.
قد يعجبك أيضًا هذا المقال: استشارات قانونية مجانية من وزارة العدل في السعودية
متى تقدم شكوى على الناقل؟
- يحق للراكب تقديم شكوى على الناقل خلال (30) يوما من تاريخ تقديم الخدمة.
- يلتزم الناقل بالرد باستلام الشكوى خلال (5) أيام عمل من تاريخ تسليمها.
- يلتزم الناقل بتبليغ الراكب عن حالة الشكوى سواء كان بمعالجتها أو رفضها وذلك خلال (15) يوما من تاريخ تسلم الشكوى.
- لابد أن لا تتجاوز مدة معالجة الشكوى المقدمة من الراكب (30) يوما.
- يحق للراكب التقدم بشكوى لدى اللجنة التابعة لهيئة النقل عند عدم رضاه على معالجة الناقل للشكوى وذلك خلال (60) يوما من تاريخ تبليغه بنتيجة معالجة الشكوى.
ما هي العقوبات الواردة على مخالفات هيئة النقل؟

ما هي العقوبات الواردة على مخالفات هيئة النقل؟
يكمن دور الهيئة العامة للنقل في القيام بتطوير وتحسين وسائل النقل في المملكة ووضع الضوابط والاشتراطات لتشغيلها وتختص الهيئة بالنظر في المخالفات المتعلقة بخدمات وأنشطة النقل العام التي يقدمها الناقل مثل عدم الحصول على التراخيص اللازمة ومخالفات تأجير المركبات وتشغيل سائقين بدون بطاقة سائق أو ببطاقة منتهية أو ملغية.
مخالفات هيئة النقل العام المرتبطة بالتزامات الركاب:
يعاقب مستخدمي النقل العام المخالفين بالعقوبات التالية:
- يعاقب الراكب بغرامة قدرها 500 ريال سعودي إذا قام بالعبث بوسيلة النقل والمرافق التابعة لها أو الإضرار بها.
- يعاقب بغرامة قدرها 200 ريال سعودي كل من قام بارتكاب مخالفات هيئة النقل التالية:
- حمل مواد تحمل رائحة كريهة أو الأطعمة التي تفسد أثناء الرحلة.
- النوم في الأماكن التي يحظر فيها النوم مثل غرف الصلاة.
- استخدام الدراجات أو الزلاجات أو ألواح التزلج داخل وسائل المواصلات أو في المحطات أو المرافق.
- استخدام المقعد المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة.
- يعاقب الراكب بغرامة قدرها 200 ريال سعودي إضافة إلى دفع أجرة النقل وذلك في حال ارتكاب مخالفات هيئة النقل العام المتعلقة في:
- الحصول على التذاكر المخفضة وهو غير مستحق لها.
- عدم تقديم تذكرة صالحة عند التفتيش أو طلبها من أفراد الطاقم.
- عدم سداد أجرة النقل.
- يعاقب الراكب بغرامة قدرها 100 ريال سعودي وذلك في حال القيام بوضع الحقائب والأمتعة في غير الأماكن المخصصة لها.
- يحق للناقل رفض تقديم الخدمة للركاب في الحالات التالية:
- إذا كان عمر الراكب أقل من 13 سنة عند استخدام وسائل النقل العام بين المدن وأقل من 7 سنوات عند استخدام وسائل النقل العام داخل المدينة.
- إدخال الحيوانات الأليفة داخل وسائل المواصلات ووضعها في الأماكن غير المخصص لها باستثناء حيوانات الخدمة الخاصة بالمكفوفين.
- الامتناع عن إبراز بطاقة الهوية.
- إحضار أمتعة وحقائب لا يمكن وضعها في مخزن الأمتعة.
- الدخول بملابس متسخة بشكل يضر وسائل المواصلات والمرافق التابعة لها.
إليك مقالًا يتناول زاوية أخرى: طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة
ما هي طريقة الاستعلام عن مخالفات هيئة النقل؟
يمكن الاطلاع على مخالفات هيئة النقل عن طريق الدخول على موقع الهيئة العامة للنقل والتحقق من بيانات الفواتير المسددة و الغير مسددة عن طريق استعلام مخالفات هيئة النقل برقم الفاتورة أو رقم الهوية الوطنية.
كما يمكن سداد الفاتورة من خلال نظام سداد عن طريق إدخال رقم الفاتورة التي تم الحصول عليها بعد الاستعلام عن مخالفات هيئة النقل.
ما هي طريقة تقديم اعتراض على مخالفة هيئة النقل؟
- الاعتراض على مخالفات التزامات الركاب والناقلين في النقل البري العام:
يمكن للركاب تقديم اعتراض على مخالفات النقل من خلال خدمة الاستعلام و الاعتراض الحكومي التابعة للهيئة.
ما هي مخالفات وزارة النقل؟
دور وزارة النقل هو الإشراف العام على كافة قطاعات النقل سواء كان النقل البري أو البحري أو السكك الحديدية وضبط من يخالف لائحة مخالفات وزارة النقل مثل:
- مخالفات أوزان وأبعاد الشاحنات.
- تجاوز الأوزان المسموح بها على الطرق.
- تفرض وزارة النقل مخالفات على التراخيص اللازمة على المقاول في حال عدم تجديدها أو العمل دون ترخيص.
كيفية الاعتراض على مخالفات وزارة النقل؟
يمكن الاعتراض على مخالفات وزارة النقل عن طريق اتباع الخطوات التالية:
- الدخول على خدمة الاستعلام عن المخالفات.
- اختيار نوع الاستعلام باستخدام رقم المخالفة أو رقم الهوية الوطنية أو رقم الحدود للشاحنات الأجنبية.
- تظهر قائمة المخالفات إذا وجدت مع رابط السداد.
محامي مروري من بينه للاستشارات القانونية
تواصل مع أفضل محامي مروري من بينه وذلك للحصول على خدمات قانونية متخصصة في مخالفات أنظمة النقل والمرور.
يستطيع محامي مروري النظر في المخالفات وتقديم الاعتراض عليها في المواعيد المحددة وصياغة المذكرات القانونية وتمثيل العميل أمام الجهات واللجان القضائية المختصة بالنظر في القضايا المرورية والنقل وغيرها من الخدمات.
“حمل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الان واحجز استشارة قانونية مع محاميك المختص“.
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!