عقود الحراسات الأمنية | حماية متكاملة لأعمالك وممتلكاتك

عقود الحراسات الأمنية | حماية متكاملة لأعمالك وممتلكاتك
تُعدّ النشاطات التجارية من أهم النشاطات التي تحصل على دعم كبير من الجهات المختصة، والسبب في ذلك يرجع إلى تأثير هذه النشاطات على الإقتصاد في المملكة وزيادة الصادرات تماشيًا مع رؤية 2030.
ومما يساعد على حماية هذه النشاطات واستمرارها هو التعاقد مع شركات تقدم خدمات حراسة أمنية لتنظيم هذه النشاطات وتقديم الدعم اللازم للحفاظ على أمن وسلامة المنشأة.
تطبيق بينه يساعدك في اختيار محاميك المناسب من آلاف المحامين المرخصين من وزارة العدل في كافة المجالات القانونية.
“حمّل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن وابدأ استشارتك بثقة“
ما هي عقود الحراسات الأمنية؟
محتويات المقال
- 1 ما هي عقود الحراسات الأمنية؟
- 2 ما هي الخدمات التي تقدمها شركات الحراسات الأمنية؟
- 3 ما هي المنشآت التي يجب عليها التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية الخاصة؟
- 4 ما هي البنود الأساسية في عقود الحراسات الأمنية؟
- 5 ما هي شروط ترخيص الحراسات الأمنية؟
- 6 ما هي شروط العمل في الحراسات الأمنية؟
- 7 ما مهام حارس الأمن عند توليه الحراسة الأمنية للمنشأة؟
- 8 كم عدد ساعات عمل حراس الأمن؟
- 9 ما هي العقوبات المترتبة على مخالفة أحكام نظام الحراسات الأمنية الجديد؟
هي العقود التي تبرم بين شركات الحراسات الأمنية المرخصة وبين منشآت أخرى لتقديم خدمات الأمن والحماية مقابل أجر متفق عليه خلال فترة زمنية محدّدة.
ما هي الخدمات التي تقدمها شركات الحراسات الأمنية؟
تقدم شركات الحراسات الأمنية خدماتها للمنشآت المستفيدة تتمثل في:
- الإشراف المباشر على مواقع الحراسة بشكل مستمر.
- التنسيق مع الجهات الأمنية المختصة.
- توفير حراس أمنيين مزودين بكافة التجهيزات اللازمة لأداء عملهم بشكل احترافي.
- وضع أجهزة مراقبة أمنية إلكترونية داخل وخارج المنشأة محل الحراسة.
- توفير أجهزة التفتيش.
- إدارة المهرجانات والافتتاحات.
- إبرام عقود الحراسات الأمنية في المدارس والمنشآت التعليمية لحماية الطلبة خلال أوقات الدوام.
مواضيع مشابهة قد تفيدك لا حاجة للمكاتب بعد اليوم! إليك طرق توثيق العقود إلكترونيًا في السعودية
ما هي المنشآت التي يجب عليها التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية الخاصة؟

المنشآت التي يجب عليها التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية الخاصة
حدّدت لائحة الحراسات الأمنية المنشآت التجارية التي يجب عليها إبرام عقود شركات الحراسات الأمنية لتوفير خدمات الحراسة على مدار الساعة وهي:
- الفنادق.
- البنوك ومحلات الصرافة.
- المستشفيات.
- محلات الذهب والمجوهرات.
- الأسواق والمولات والمراكز التجارية المغلقة أو المفتوحة.
- مواقع الإيواء التابعة لشركات الموارد البشرية.
- مراكز بيع السيارات والمعدات الثقيلة.
- مراكز الصيانة التابعة لوكالات السيارات والمعدات الثقيلة.
- العمائر والأبراج المعدة للإيجار السكني أو التجاري.
- المجمعات السكنية المغلقة.
- مدن الملاهي والمنشآت السياحية.
- المصانع والمستودعات.
ما هي البنود الأساسية في عقود الحراسات الأمنية؟
ينبغي عند إبرام عقود شركات الحراسات الأمنية أن يتضمن العقد البنود التالية:
- تعبئة بيانات أطراف العقد الخاصة بشركة الحراسات الأمنية والمنشأة الطالبة للخدمة.
- تحديد الخدمات المطلوبة وموقع الحراسة بشكل واضح.
- تحديد قيمة العقد والتكاليف بالتفصيل.
- مدة العقد.
- تحديد التزامات أطراف العقد.
- حالات إنهاء العقد.
- طرق حل النزاعات الناشئة عن العقد سواء كان عن طريق التحكيم أو القضاء وغيره.
لا تفوّت قراءة الدعاوى المستعجلة | الحل القانوني الأفضل لحماية حقوقك من الضياع
ما هي شروط ترخيص الحراسات الأمنية؟
يجب على الشركات والمؤسسات الراغبة في ممارسة الحراسة الأمنية الخاصة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية لممارسة هذا النشاط وفقًا للشروط التالية:
- أن تكون المؤسسة أو الشركة مملوكة بشكل كامل لمواطنين سعوديين.
- ألا يقل عمر طالب الترخيص (مالك المؤسسة أو الشركاء في الشركة) عن 25 سنة.
- ألا يكون قد صدر على طالب الترخيص حكم بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
- ألا يكون مفصولًا من الخدمة المدنية أو العسكرية لأسباب تأديبية.
- أن يجيد القراءة والكتابة.
- أن يتوفر لديه رأس المال الكافي والوسائل اللازمة لتأمين حراس أمنيين وتجهيزات الحراسة للمنشآت المستفيدة.
- تقديم ضمان بنكي محدّد يكون ساريًا طول مدة الترخيص.
ما هي شروط العمل في الحراسات الأمنية؟
يشترط عند تعيين حراس أمن وفق عقد حراسة موقع الشروط التالية:
- أن يكون سعودي الجنسية.
- أن لا يقل عمره عن 18 عامًا.
- أن لا يقل مؤهله العلمي عن الشهادة الابتدائية.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
- خلو سجله الأمني من السوابق الجنائية.
- أن يكون لائقًا طبيًا.
- أن يكون قد أنهى فترة التدريب المطلوبة لشغل هذه الوظيفة.
- ألا يكون مرتبط بوظيفة أخرى.
ما مهام حارس الأمن عند توليه الحراسة الأمنية للمنشأة؟

مهام حارس الأمن عند توليه الحراسة الأمنية للمنشأة
- ضبط الأشخاص المتلبسين بالجريمة أو من يحاول الدخول عنوة إلى المكان المشمول بالحراسة.
- المحافظة على أمن وسلامة المنشأة.
- الالتزام بالعمل الأمني المكلف به وعدم الانشغال بأعمال أخرى.
- الاطلاع والإلمام بالموقع المكلف بحراسته.
كم عدد ساعات عمل حراس الأمن؟
حدّدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مدة عمل حارس الأمن في اليوم الواحد بأن لا تزيد عن 5 ساعات متواصلة دون فترة للراحة والصلاة والطعام.
ربما يهمك الاطلاع على كيف غيرت منصة أجير قواعد التوظيف المؤقت في السعودية؟
ما هي العقوبات المترتبة على مخالفة أحكام نظام الحراسات الأمنية الجديد؟
يعاقب من يخالف أحكام نظام الحراسات الأمنية الجديد ولائحته التنفيذية بالعقوبات التالية:
- الإنذار.
- إغلاق مقر المنشأة المخالفة مؤقتًا لمدة لا تزيد عن شهر.
- غرامة مالية لا تتجاوز 50 ألف ريال سعودي، وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة.
- إلغاء الترخيص الممنوح لشركات الحراسات الأمنية.
محامي مختص عبر تطبيق بينه للاستشارات القانونية
من المهم الاستعانة في محامي شاطر من بينه قبل توقيع أي اتفاقيات أو عقود لحماية حقوقك وأموالك وعدم التعدي عليها.
يقدم محامي بينه خدماته القانونية تشمل دراسة القضية وتحليلها، صياغة عقود الحراسات الأمنية ومراجعة بنودها، تمثيل العميل أمام الشركات والجهات المختصة، حضور الجلسات أمام المحاكم نيابة عن العميل.
“لا تضيّع وقتك في البحث والانتظار … حمّل تطبيق بينه للاستشارات القانونية الآن وتواصل مع محامي شاطر في دقائق“
اترك رداً
تريد المشاركة في هذا النقاششارك إن أردت
Feel free to contribute!